Social Icons

28‏/06‏/2012

خبراء اقتصاد: الجنيه المصري تراجع 6% أمام الدولار منذ الثورة

ربط خبراء اقتصاديون ومحللون ماليون بين استمرار تراجع قيمة صرف الجنيه المصري مقابل العملات الأجنبية، خاصة الدولار، وما شهدته مصر من أحداث منذ اندلاع الثورة المصرية في يناير من العام الماضي، وقالوا إن جهود البنك المركزي المصري نجحت في الحد من التراجعات التي كان من الممكن أن تتجاوز مستويات قياسية وتنعكس بشكل أكبر على ارتفاع معدلات التضخم بنسب أكبر.
وتراجعت قيمة صرف الجنيه المصري إلى أدنى مستوياته مقابل الدولار الأمريكي في أكثر من سبع سنوات، حيث بلغ سعر الشراء للجنيه نحو 6.055 جنيه للدولار وهو أضعف سعر له منذ 30 ديسمبر 2004.
ووفقاً لشركات صرافة فقد سجل سعر صرف الدولار نحو 6.0525 جنيه للشراء و6.07 جنيه للبيع، فيما سجل سعر اليورو 7.52 جنيه للشراء و 7.66 جنيه للبيع في الوقت الذي استقر فيه سعر الجنيه الإسترليني عند 9.38 جنيه للشراء و9.54 جنيه للبيع، كما سجل سعر الدولار الكندي 6.02 جنيه للشراء و6.16 جنيه للبيع.
وقال عيسى فتحي، نائب رئيس شعبة الأوراق المالية بالغرفة التجارية، إنه إذا تناولنا ارتفاع قيمة صرف الجنيه أمام العملات الأجنبية، خاصة الدولار، فسوف نجد أن قيمة الجنيه تراجعت أمام الدولار بنسبة لا تتجاوز 6% منذ بداية الثورة وحتى الآن، حيث كان سعر صرف الجنيه مقابل الدولار في بداية العام الماضي نحو 5.72 جنيه وفي الوقت الحالي 6.05 جنيه، حسبما نقل موقع قناة العربية.
ولفت فتحي إلى أن المؤشرات بعد انتهاء الانتخابات وصعود البورصة المصرية، تؤكد أن الأوضاع في طريقها إلى مزيد من الاستقرار، ومن المتوقع أن نشهد مزيدا من الاستثمارات الأجنبية والعربية في السوق المصرية خلال الفترة القادمة، وهو ما سيعمل على زيادة حجم الاحتياطي النقدي، وبالتالي يتحسن أداء الجنيه المصري مقابل العملات الأجنبية.
من جانبه قال حسن عبد المجيد، نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لبنك الشركة المصرفية العربية الدولية، إن الأزمات والأحداث السياسية التي شهدتها مصر خلال العام ونصف العام المنصرم كانت السبب الرئيسي لعدم استقرار سعر صرف الجنيه أمام العملات الأجنبية، ولكن إذا عقدنا مقارنة بين حجم هذا التراجع وبين ما شهدته مصر من أحداث فسوف نجد أن الموضوع لا يمكن تسميته تراجعا حادا ولكنه تراجع بنسب طبيعية.
ولفت إلى أن علاج التضخم يحتاج إلى كثير من الإجراءات أهمها العمل على عودة الاستقرار الأمني في الشارع وتشجيع الاستثمارات الأجنبية التي تضخ عملات صعبة في السوق المصرية مع العمل على تقليل نسب البطالة وطرح مشروعات قومية كبرى والحد من انفلات الأسعار وكل ذلك سوف ينعكس إيجاباً على تراجع نسب ومعدلات التضخم





غواصة «جياولونج» الصينية تحطم الرقم القياسي للغوص بالوصول لعمق 7062 مترا

تمكنت الغواصة الصينية «جياولونج» التي سميت على اسم «تنين بحري أسطوري»، وعلى متنها بحارة صينيون، الأربعاء، من تحقيق رقم قياسي عالمي جديد هو الثاني خلال أسبوع واحد فى تاريخ الغوص واستطاعت الوصول إلى عمق تجاوز 7062 مترا، في خامس تجربة غوص لها في منطقة قرب خندق ماريانا ترنش، أعمق خندق بحري في العالم، والموجود بمحاذاة ولايات «ميكرونيزيا» فى المحيط الهادئ.
وذكر بيان أصدرته السلطات الصينية، أن «الغواصة تمكنت من الحصول على ثلاث عينات من المياه، للرواسب وأخرى عضوية، ووضعت علامة لتحديد السبق الصينيى للوصول إلى هذا العمق، وأجرت عدة تجارب فى عمق البحر على بعد 7062 مترا من سطح البحر، إضافة لتصوير الكائنات الحية التى تعيش فى هذه الأعماق التى يصلها الإنسان لأول مرة».
فيما قال قائد الغواصة، ليو فنج، إن «الصين استثمرت 470 مليون يوان (73.97 مليون دولار أمريكي) في مشروع الغواصة، على مدار 10 سنوات في أبحاث الغواصة، وتعديلها، وإجراء تجارب فى البحر، وإن الغواصة حققت رقما وطنيا جديدا فى الغوص الاحد الماضي بعد أن وصلت الى عمق 7020 مترا تحت سطح البحر خلال غوصها الرابع فى ماريانا ترنش، أعمق منطقة فى محيطات العالم».
وأضاف أنه «منذ وصول الغواصة إلى المنطقة فى وقت سابق من هذا الشهر الجاري، نجحت أيضا في الوصول إلى أعماق 6671، 6965، 6963 مترا فى أول 3 عمليات غوص فى الفترة من 15 إلى 22 يونيو، لتحطم بسهولة الرقم القياسي الوطني السابق الذى حققته في يوليو الماضي وكان 5188 مترا».
ويصف الفريق المعاون والمشرف على التجرية المكون من 96 عالما ومهندسا من العلماء الصينيين غواصة «التنين البحري» بأنها أشبه بسمكة قرش كبيرة، يبلغ طولها 8.2 متر وعرضها 3 أمتار، وارتفاعها 3.4 متر، ويبلغ وزنها في الهواء أقل من 22 طنا، وفي ذيلها 4 محركات، وتبلغ حمولتها 220 كيلوجراما إلى جانب طاقمها المكون من 3 أفراد، وتبحر في عمق البحر بسرعة ميل بحري فى الساعة، وتبلغ أقصى سرعة لها 2.5 ميل بحري فى الساعة، حيث يعمل طاقم الغواصة في البحر لمدة 12 ساعة متواصلة في الحالات العادية.



قطار ركاب يصطدم بسيارتين فى سوهاج دون خسائر بالأرواح

تكثف الأجهزة الأمنية بمديرية أمن سوهاج جهودها من أجل إلقاء القبض على عامل "مزلقان"، تسبب عن طريق الإهمال، فى اصطدام قطار الركاب سوهاج نجع حمادى بسيارتين، لتركه "المزلقان" مفتوحاً أثناء عبوره القطار.
ترجع الواقعة عقب تلقى اللواء عبد العزيز النحاس، مساعد الوزير مدير أمن سوهاج، بلاغاً من مركز شرطة البلينا بوقوع حادث تصادم بين قطار الركاب سوهاج نجع حمادى، وبين سيارتين دون وقوع خسائر فى الأرواح.
على الفور، انتقل إلى مكان الواقعة العميد خلف حسين رئيس فرع بحث الجنوب، وتبين من خلال التحريات التى قام بها ضباط مباحث البلينا، أنه أثناء مرور القطار رقم 735 ركاب المتجه من نجع حمادى إلى سوهاج أمام قرية السمطا دائرة المركز، ولعدم قيام عامل المزلقان بإغلاقه، اصطدم القطار بالسيارة رقم 37576 أجرة سوهاج قيادة "رفاعى فتحى صادق"، 38 عاماً، ويقيم بدائرة المركز، وكذلك بالسيارة رقم 657 "هـ.ل.ص" قيادة "أحمد صابر على"، 40 عاماً، يقيم دائرة قسم ثان سوهاج، أثناء عبورهما المزلقان وهو مفتوح.
وتبين من خلال التحريات أيضاًَ أن عامل المزلقان تركه مفتوحاً، مما تسبب فى وقوع الحادث، وفر هارباً عقب ذلك، وجار ضبطه، ونتج عن الحادث إحداث بعض التلفيات بالسيارتين، وتكسير بوابة المزلقان، تحرر محضر بالواقعة رقم 23 أحوال المركز، وأخطرت النيابة العامة للتحقيق.

القبض على شخص بتهمة قتل زوجة عمه ونجليها وسرقة 35 ألف جنيه

ألقت الأجهزة الأمنية بأسوان القبض على شخص بتهمة قتل زوجه عمه ونجليها وسرقة 35 ألف جنيه, لمروره بضائقة مالية.
وقالت وزارة الداخلية في بيان إن المتهم هو حسام . ج . أ 23 سنة, مضيفة أنه اعترف بارتكاب الواقعة, و أرشد عن مبلغ 12 ألف جنيه والملابس التي كان يرتديها وقت الواقعة بمحيط محل إقامته, مشيرا إلى أنه قام بشراء بعض المتعلقات بباقي المبلغ المسروق.



ضبط 40 ألف لتر سولار مخلوطة بالمياه فى سوهاج

أسفرت الجهود الأمنية بمديرية أمن سوهاج من خلال المتابعة لعمليات نقل وتوزيع المواد البترولية بين المحافظة والمحافظات الأخرى، عن ضبط سيارة محملة بـ40 ألف لتر من السولار المخلوط بالماء، تمهيدا لبيعه لأحد التجار بمدينة طما.
وترجع الواقعة عقب تلقى اللواء عبد العزيز النحاس مساعد الوزير مدير أمن سوهاج بلاغا من اللواء أحمد سليمان نائب المدير للمنطقة الشمالية، بتمكن ضباط الخدمة المعينين بمدخل محافظة سوهاج البحرى، من ضبط سيارة محملة بكمية كبيرة من السولار المغشوش بالماء.
وعلى الفور انتقل إلى مكان الواقعة العميد محمد رشاد مأمور المركز وتبين من خلال التحريات التى قام بها المقدم عصام نبيل رئيس مباحث مركز شرطة طما، أنه أثناء قيام النقيب "أحمد شحاتة " المعين على كمين سوهاج البحرى بمباشرة عمله، ضبط سيارة بقيادة المدعو "م.أ" 35 عاما سائق يقيم بمحافظة أسيوط محملة بـ 40 ألف لتر سولار، وبالكشف عليها بمعرفة المختصين، وجد أن السولار مخلوط بالمياه، وبسؤال قائده أفاد أنه قام بجلبها من محافظة أسيوط لصالح أحد التجار بمركز طما، فتم التحفظ على المضبوطات، وتحرير محضر بالواقعة، وجارى العرض على النيابة لتتوالى التحقيق.

أمريكا تعتقل 24 شخصا بتهمة الاحتيال على الإنترنت

قال مسئولون عن إنفاذ القانون في الولايات المتحدة، أمس الثلاثاء، إنه تم اعتقال 24 مخترقا في عملية ناجحة شملت أربع قارات، واستهدفت الاحتيال المالي عبر الإنترنت من خلال بطاقات ائتمان ومعلومات مصرفية مسروقة.

وقالت السلطات في نيويورك، إن التحقيق الذي استمر عامين وقام خلاله عملاء مكتب التحقيقات الاتحادي بالتخفي كمخترقين على منتديات الانترنت، حال دون وقوع خسائر تتجاوز 205 ملايين دولار لأكثر من 411 الف بطاقة من بطاقات الائتمان الاستهلاكي وبطاقات الخصم.

وقال مكتب التحقيقات الاتحادي ومكتب المدعي العام في مانهاتن، إن 11 شخصا اعتقلوا في الولايات المتحدة، وأضافت السلطات إن 13 شخصا اعتقلوا في دول تمتد من بريطانيا إلى اليابان، وقال «بريت بهارارا» المدعي العام في مانهاتن  "لا يزال مجرمو الكمبيوتر الأذكياء الذين يعملون خلف ستار الإنترنت يخضعون للذراع الطويلة للقانون".

وقالت السلطات إن شخصين اعتقلا في منطقة نيويورك، ومن المقرر أن يمثلا امام محكمة مانهاتن الاتحادية في وقت لاحق، وقال شخص مطلع في وقت سابق انه جرى اعتقال ثلاثة أشخاص في منطقة نيويورك.

واتهم أحد الرجال ويدعى «مير إسلام» والمعروف على شبكة الإنترنت باسم «جوش ذا جاد» بالاتجار في 50 ألف بطاقة ائتمان مسروقة، وقالت السلطات إن إسلام اعترف بمساعدة المخترق «أوجنازي» الذي قالت انه شن هجوما على موقع «تويتر» للتواصل الاجتماعي الأسبوع الماضي.

وتتراوح أعمار الذين اعتقلوا بين 18 و 25 عاماً وجميعهم من الرجال، ويواجه البعض عقوبة السجن مدة تصل إلى 40 عاما، إذا أدين في تهم التآمر لارتكاب عمليات احتيال عبر الانترنت.


تعيين أول امرأة في مجلس إدارة «فيس بوك»

علنت شبكة التواصل الاجتماعي «فيس بوك» عن تعيين مديرة العمليات بالشركة «شيريل ساندبرج» لتصبح أول امرأة تنضم إلى مجلس إدارة الشركة.

وفي معرض إعلانه عن تعيين «ساندبرج»، قال مؤسس «فيس بوك» «مارك زوكربرج»: "إن شيريل كانت شريكتي في إدارة فيس بوك"، وأضاف: "إن استيعابها لمهمتنا وفرصتنا على المدى الطويل، وخبرتها في كل من «فيس بوك» ومجالس إدارات شركات عامة، يجعلها مناسبة لعضوية مجلس إدارتنا".

وقامت شبكة «فيس بوك» أيضا بتغيير عناوين البريد الإلكتروني الافتراضية المستخدمة في الاتصال بين مستخدميها عبر الموقع، وربما يثير تغيير عناوين البريد الإلكتروني إلى عناوين ضمن النطاق «آت فيسبوك دوت كوم»، التي وفرها موقع التواصل الاجتماعي لكل مستخدميه، البالغ عددهم نحو 900 مليون مستخدم، رد فعل حاد جديد ضد الشركة لعدم إخطارها المستخدمين مسبقا بشأن هذا التغيير، وقال متحدث باسم «فيس بوك» لشبكة «سي إن إن» الأمريكية، إنه تم عمل هذا التغيير لضمان سهولة الاتصالات لكل مستخدمي الموقع.


الحكومة الهندية تخصص أربعة مليارات دولار لمشروع الإنترنت فائق السرعة

ذكرت صحيفة "الاندين إكسبريس" اليوم، أن مكتب رئيس الوزراء الهندي قد خصص نحو أربعة مليارات دولار لمشروع الإنترنت فائق السرعة، ليغطي 50ر2 مليوني قرية بالهند، موضحة أن الهدف من هذا المشروع هو الإسراع في توصيل الخدمات الحكومية في هذه القرى .

وأفادت بأنه تقرر تشكيل لجنة تنسيق لهذا المشروع التي ستضم كبار المسؤولين في وزارات كل من تكنولوجيا المعلومات والصحة والرعاية الأسرية والتعليم والتعليم العالي والغذاء والتوزيع العام والتنمية الريفية، مؤكدة أن هذه اللجنة ستعمل على تقييم الاحتياجات للوزرات والإدارات الحكومية، لإقامة شبكة عموم الهند التي توفر للمواطنين الخدمات الحكومية، مستخدمة الإنترنت فائق السرعة .



الإخوان وأمناء الثورة يعلنان الاعتصام في التحرير والمشاركة بمليونية الجمعة

أعلنت جماعة الإخوان المسلمين الأربعاء، استمرار مشاركتها في الاعتصام والتواجد في ميدان التحرير، مؤكدة أنها ستشارك القوى الثورية والأحزاب في مليونية تسليم السلطة بداية من الجمعة المقبل.


وقال الدكتور محمود حسين- الأمين العام لجماعة الإخوان المسلمين، في بيان صحفي، إن المليونية ستكون في ميدان التحرير والمحافظات، وأنها استمرار للفعاليات التي تقوم بها الجماعة خلال الفترة الماضية لحين تسليم السلطة.


وفي نفس السياق، أعلن مجلس أمناء الثورة المصرية مشاركته بقوة في مليونية تسليم السلطة بالكامل للرئيس المنتخب، في ميدان التحرير وميادين المحافظات، وذلك للتأكيد على ما وصفه بعدم شرعية نزع سلطات رئيس الجمهورية المنتخب من جانب المجلس العسكري بشكل يخالف كل الأعراف الدستورية.


وأهاب المجلس -في بيان صدر عن المكتب التنفيذي مساء الأربعاء- بالمعتصمين في ميدان التحرير ضرورة الاستمرار في الاعتصام حتى تتحقق كل مطالب الشعب، وخاصة إلغاء ما يسمى بالإعلان الدستوري المكمل، والتراجع عن قرار حل مجلس الشعب، وعدم المساس باللجنة التأسيسية لكتابة الدستور، والإفراج عن كل المعتقلين السياسيين وعودة العسكر إلى ثكناتهم ودورهم في حماية الحدود.


وأشاد المجلس -الذي يترأسه الدكتور صفوت حجازي- بتكاتف واتحاد كل القوى الثورية والسياسية من أجل تسليم السلطة كاملة في موعدها، داعيًا إلى استمرار هذا التكاتف والتحالف بين كل قوى الشعب المصري لبناء مصر الجديدة التي تترعرع فيها الحرية والديمقراطية.